أسئلة وأجوبة

01- كيفية فتح حساب جاري في المصرف الإسلامي الليبي ؟
بإمكانك فتح حساب عن طريق البوابة الإلكترونية : https://lib.com.ly/Page.aspx?p=Online_Bank بعد التسجيل في البوابة ستصلك رساله لتأكيد معاملتك لتتمكن من مراجعه حسابك عبر البوابه الإلكترونية , وستصلك رسالة اخرى سيتم إعلامك للحضور شخصيا لإتمام الاجراءات وإحضار المستندات ، وهي : * صورة من جواز السفر. * صورتي شخصية . * رقم وطني مختوم . * تغذية الحساب بمبلغ مالي قدره 200 دينار.
02- ما الخطوات المطلوبة بعد التسجيل في البوابة الالكترونية ؟
الخطوات كالتالي : عند التسجيل وطلب فتح حساب من خلال البوابة الالكترونية وبعد الانتهاء من ادخال جميع البيانات المطلوبة, ستصلك رسالة يوجد بها رقم المعاملة الخاص بك ,, وهذا الرقم ستتمكن من خلاله معرفه الحالة الخاصه بمعاملتك اذا كانت قيد الانتظار او جاهزة من خلال هذا الرابط https://eservices.lib.com.ly/#/transaction/login بعد ما يتم فتح الحساب الخاص بك ستصلك رسالة اخرى بها رقم الحساب الخاص بك و سيطلب منك التوجه للفرع و اعطاءهم رقم الحساب المذكور في الرسالة لاكمال الاجراءات و لتوديع القيمة المطلوبة وهي 200 دينار.
03- كيف يمكنني فتح حساب شركة و ما الاوراق المطلوبة ؟
بإمكانك فتح حساب عن طريق البوابة الإلكترونية : https://lib.com.ly/Page.aspx?p=Online_Bank بعد التسجيل في البوابة ستصلك رساله لتاكيد معاملتك لتتمكن من مراجعه حسابك عبر البوابه الالكترونية , وستصلك رسالة اخرى سيتم اعلامك للحضور شخصيا لإتمام الاجراءات واحضار المستندات ، وهي : 1. مراسلة رسمية من الشركة – طلب فتح حساب يدكر فيها المخول بالتوقيع. 2. صورة من النظام الاساسي + التعديلات. 3. صورة من عقد التاسيس + التعديلات. 4. صورة من اجتماع الجمعية العمومية التاسيسي. 5. صورة من السجل التجاري ( سارية المفعول). 6. الغرفة التجارية نسخة اصلية (سارية المفعول). 7. صورة من الرخصة التجارية (سارية المفعول). 8. صورة من شهادة التسجيل في سجل المستوردين ( خاصة بالشركات الاستيرادية). 9. صورة من بطاقة الرمز الاحصائي لشركة. 10. صورة من الرخصة الصناعية ( بالنسبة للمصانع والشركات الصناعية ). 11. صورة من الرقم الوطني + جواز السفر +بطاقة شخصية للمخولين بالتوقيع علي الحساب. 12. صورة من الرقم الوطني + جواز السفر +بطاقة شخصية لرئيس مجلس الادارة والاعضاء. 13. عدد 1 صورة شخصية للمخولين بالتوقيع. 14. تعبئة ملف فتح الحساب + كرت التوقيعات. 15. مطابقة المستندات طبق الاصل من محرر عقود.
04- كيفية فتح حساب فردي تجاري وما الاوراق المطلوبة ؟
يمكنك فتح حساب فردي تجاري وذلك عن طريق التوجه لأحد فروعنا والإجراءات اللازمة : * الحضور الشخصي . * صورة من جواز السفر. * صورتي شخصية . * رقم وطني مختوم . * تغذية الحساب بمبلغ مالي قدره 1000 دينار * صورة من رخصة النشاط التجاري والاصل للمطابقة .
05- ما هي خدمات البوابة الإلكترونية ؟
فتح حسابات جديدة توثيق حسابات حالية طلب رقم CBL طلب منحة أرباب الأسر طلب حوالات شخصية 10,000$ طلب الاعتمادات المستندية للشركات.
06- ما الإجراءات اللازمة لإتمام معاملة الاغراض الشخصية ؟
• فتح حساب جاري في المصرف الإسلامي الليبي. • تعبئة النموذج الخاص بإصدار البطاقة ونموذج طلب شراء عملة اجنبية للمواطنين لأغراض غير تجارية الموجود في الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي https://www.lib.com.ly/Page.aspx?p=Forms . • صورة من جواز السفر و الرقم الوطني . • إيداع القيمة المطلوبة
07- ما القيمة الادنى لشحن بطاقة الاغراض الشخصية ؟
القيمة الادنى لشحن بطاقة الاغراض الشخصية هي 50 دولار.
08- ما سقف الشراء عبر الانتنرنت والة نقاط البيع لبطاقة الاغراض الشخصية وارباب الاسر ؟
سقف الشراء عبر الانترنت 2000 دولار لبطاقة الاغراض الشخصية و1000 دولار لارباب الاسر يوميا.
09- ما عمولة الشراء عبر الانترنت والة نقاط البيع لبطاقة الاغراض الشخصية وارباب الاسر ؟
عمولة الشراء عبر الانترنت والة نقاط البيع 1 دولار لكل عملية.
10- ما عمولة الة السحب الذاتي (ATM) لبطاقة الاغراض الشخصية وارباب الاسر ؟
عمولة الة السحب الذاتي 4% من اجمالي المبلغ المسحوب مضافا اليها عمولة الة السحب في الخارج.
11- كم قيمة السقف اليومي للسحب من الة السحب الذاتي لبطاقة ارباب الاسر والاغراض الشخصية ؟
سقف السحب 500 دولار لبطاقة ارباب الاسر , 1000 دولار لبطاقة الاغراض الشخصية.
12- } ما الإجراءات اللازمة لاتمام معاملة ارباب الاسر ؟
1-فتح حساب جاري في المصرف الاسلامي الليبي. 2-تعبئة النموذج الخاص بإصدار البطاقة و نموذج طلب شراء مخصصات ارباب الأسر . 3-شهادة الوضع العائلي . 4- إيداع القيمة لجميع افراد العائلة بالكامل لكل فرد 500 دولار بما يعادله بالعملة المحلية حسب سعر الصرف 5- يجب التأكد من عدم وجود حساب خاص بارباب الأسر في أي مصرف اخر.
13- كيف ننتقل من مصرف الى مصرفكم للإستفادة من معاملة ارباب الأسر ؟
وفقا للآلية الجديدة الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي للإنتقال من مصرف الى أخر ، وذلك بإرسال رسالة نصية يُكتب فيها : {الرقم الوطني *رقم القيد *رمز المصرف} علماً بأن رمز المصرف الإسلامي الليبي هو الرقم واحد (1) . إلي الرقم 19564. مع ضرورة أن يكون رقم الهاتف مسجل باسم رب الأسرة ومربوطاً برقمه الوطني. بعد ذلك يمكنك التوجه الى احد فروعنا لفتح حساب جاري لدينا.
14- كيف يمكن تفعيل البطاقة على الانترنت ؟
لتفعيل خدمة الشراء عن طريق الانترنت يُرجى التواصل على الفايبر من خلال رقم الهاتف: ( 0910028487 ) أو على البريد الإلكتروني :( Cards@lib.com.ly )
15- ما المدة المستغرقة لاستلام البطاقة المصرفية الخاصة بارباب الاسر و الاغراض الشخصية ؟
تستغرق من اسبوعين الى تلاتة اسابيع.
16- ما الإجراءات اللازمة للحصول على ألة نقاط البيع المباشر ؟
1- رسالة رسمية مفادها طلب الحصول على خدمة نقاط البيع موجهة للمصرف الإسلامي الليبي. 2- تعبئة نموذج طلب الحصول على خدمة نقاط البيع المباشر. 3-صورة من هوية التاجر واضحة وسارية المفعول مع إرفاق صورة من الرقم الوطني . 4- إرفاق النسخة الأصلية سارية المفعول من رخصة مزاولة النشاط. 5- ضرورة الحضور الشخصي للمخول بالتوقيع ليتم التوقيع على عقد الإشتراك في هذه الخدمة مع وجوب إحضار الختم للنشاط.
17- ما المدة المستغرقة لاستلام الة نقاط البيع من وقت التقديم ؟
تستغرق من شهر الى شهر ونصف.
18- ماهو سقف السحب للتجار المستفيدين من خدمة نقاط البيع ؟
يستطيع التاجر الحصول على 50% من قيمة مبيعاته الشهرية نقداً
19- ما الاجراءات اللازمة للحوالة الخارجية ؟
* فتح حساب بالعملة الاجنبية * تعبئة نموذج حوالة خارجية * شهادة الوضع العائلي
20- ما هي فروعكم ؟
فرع ابو مليانة :جزيرة القدس مقابل مسجد القدس / طرابلس فرع السياحية : طريق المدينة السياحية جنزور بالقرب من معهد النفط / طرابلس فرع تاجوراء : الطريق الساحلي شرقاً بعد الإشارة الضوئية البيفي – هاوية اليهودي / تاجوراء فـــرع الســـواني بنمطقة الدريبي - الشارع الكبير / سوق سيتي مول / طرابلس فرع مصراته : الطريق رقم (4) المتفرع من الطريق الدائري الثالث الرويسات / مصراته فرع هون : الطريق العريضة مدينة هون حي مجاهد / الجفرة فرع بنغازي: طريق المطار بعد فتحة المشروبات / بوعطني
21- كيف يمكنني الانتقال من فرع اخر ؟
عليك التوجه الي الفرع وتقديم طلب قفل الحساب , ثم التوجه الي الفرع المراد الانتقال اليه وتقديم طلب فتح حساب مرة اخرى و الإجراءات اللازمة لفتح حساب جاري في المصرف الإسلامي الليبي : * الحضور الشخصي . * صورة من جواز السفر. * صورتي شخصية . * رقم وطني مختوم . * تغذية الحساب بمبلغ مالي قدره 200 دينار اما بالنسبة للقيمة الموجودة في الحساب يمكن تحويلها للحساب الجديد عن طريق صك مصدق او عن طريق حوالة داخلية
22- ما الإجراءات المطلوبة لفتح اعتماد ؟
1- فتح حساب جاري في المصرف الإسلامي الليبي . 2- إيداع القيمة في الحساب بحيث تغطي قيمة الإعتماد . المستندات المطلوبة لاجراء الإعتماد : تعبئة نموذج طلب اعتماد . فاتورة مبدئية شراء من المستفيد. شهادة قيد الغرفة التجارية. إثبات سداد الضريبة . رمز إحصائي . سجل تجاري. شهادة ضمانية سارية المفعول. تأمين تكافلي على فاتورة الشراء. إقرار وتعهد بدفع جميع الإلتزامات والمصاريف. إقرار وتعهد بالإلتزام بتوريد البضاعة.
23- ماهي الاجراءات التي يتبعها الزبون للحصول على البطاقات المحلية (جنوبنا- مال -جملة) ؟
تعبئة النمادج الخاصة بكل منتج حسب طلب الزبون الموجودة بالفرع قسم خدمات الزبائن مع ارفاق صورة جواز سفر ولا يشترط صلاحية وامكانية الحصول علي منتج مال من لديه حساب جاري لدى المصرف ومن ليس لديه حساب جاري. وإمكانية الحصول على منتج جنوبنا كمنتج يُشحن لمرة واحدة بقيمة محددة ولايشترط وجود أي حساب للزبون .
24- ما هو سقف الشراء عبر الات نقاط البيع لكل بطاقة (جنوبنا- مال-جملة)؟
2000 دينار يومي و5000 دينار شهري وفق منشور مصرف ليبيا المركزي بنسبة لمنتج (مال - جنوبنا) منتج جملة ستكون من قيمة 5000 دينار الي 50,000 دينار يومي
25- ماهو سقف السحب لكل بطاقة ؟
مـــــال سقف السحب 1000 دينار يوميا , و 30.000 شهريا جملـــة لا يمكن السحب من بطاقة جملة جنوبنا سقف السحب 1000 دينار يوميا , و 30.000 شهريا
26- ماهي المدة الزمنية لإستلام منتج مال وجملة منذ وقت التقديم ؟
خلال 10 أيام يتم استلامها من شركة معاملات وتقديمها للزبون الكريم
27- ماهي عمولة استخراج كل بطاقة ؟
عمولة اصدار بطاقة مـــال 35 دينار عمولة اصدار بطاقة جنوبنا 35 دينار عمولة اصدار بطاقة جــملة 50 دينار
28- ماهو سقف الشحن لكل بطاقة ؟
مـــــال من 500 دينار الى 30,000 دينار جنوبنا من 500 دينار الى 5000 دينـــــار ولكن لمرة واحدة فقط جملـــة من 5000 دينار الى 200,000 دينار
29-كم القيمة التي يستطيع الزبون سحبها نقدا في حالة تم الإيداع (نقدا-صك)
في حالة تم الإيداع نقدي يستطيع الزبون سحب 50% من قيمة الإيداع ، ايضا يمكن السحب نقدا في حالة وجود سيولة عند الإيداع عن طريق الصكوك المصدقة او حوالة , ويمكن الاستفاذة من المبلغ الموجود عن طريق البطاقة المصرفية.
30- كيف يمكن الحصول على وظيفة في المصرف الإسلامي الليبي ؟
يمكن ارسال السيرة الذاتية عبر البريد الالكتروني الخاص بالوظائف الشاغرة info@lib.com.ly و سيتم التواصل إذا توفر ,,
31- المستندات المطلوبة لفتح حساب جاري لغير الليبين (الاجانب )
1- الهوية " جواز سفر " ساري المفعول 2- اقامة بالعمل 3- عقد العمل مصدق من وزارة العمل 4- صورتي شخصية 5- تغذية الحساب بمبلغ قدره 200 دينار
لماذا يحظر الإسلام الربا؟
الأساس المنطقي وراء حظر الربا في الإسلام هو تأسيس نظام اقتصادي يتم القضاء من خلاله على جميع أشكال الاستغلال. وعلى وجه الخصوص، فإن الإسلام يهدف إلى إقامة العدل بين الممول وصاحب المشروع: إذ لاينبغي على الممول أن يتقاضى أي فائدة من دون القيام بأي عمل أو تحمل أي مخاطرة، في حين أن صاحب المشروع، على الرغم من إدارته، وعمله الجاد، إلا أنه لايكون متأكداً من النتيجة. والإسلام لا يعترف بالمال كسلعة ذات قيمة جوهرية وبالتالي لا يمكن ضمان العوائد من دفع القروض. الشريعة تتطلب أن يكون التمويل مصحوباً بالعمل والإدارة لكسب العوائد. إن المقاصد الإقتصادية والإجتماعية للإقتصاد الإسلامي خارج مهام هيئة الرقابة الشرعية ولكن الهيئة توفر الإطار الذي يمكّن المتعاملين من خلاله فهم الصيغ الإسلامية واجتناب المحظورات ومنها الربا.
ما هي "هيئة الرقابة الشرعية"؟
هي هيئة مستقلة من الفقهاء المتخصصين في الفقه الإسلامي فقه المعاملات (تجارية). أعضاء مجلس إدارة الشريعة خبراء في مجال المؤسسات المالية الإسلامية وهم الذين يتحملون مسؤولية توجيه واستعراض، وتقديم المشورة والإشراف على الإدارة فيما يتعلق بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية من أجل ضمان الامتثال إلى قواعد ومبادئ الشريعة الإسلامية. ويجب أن تكون فتاوي وقوانين هيئة الرقابة الشرعية ملزمة على المؤسسات المالية الإسلامية.
ما هي الرقابة الشرعية؟
الرقابة الشرعية هي مسعى الإدارة في المصارف الإسلامية لضمان أن المعاملات التي قامت بها المؤسسة تمتثل إلى قواعد الشريعة الإسلامية.
ما هي المصرفية الإسلامية؟
المصرفية الإسلامية هي نشاط تجاري يتوافق مع الشريعة الإسلامية أو الشريعة (فقه المعاملات) والذي هو 'النظام المالي الإسلامي على المعاملات التجارية الكبيرة /الصغيرة. وأحد أبرز مقاصد المصرفية الإسلامية هو التشجيع على الصدق والعدالة والإنصاف في إدارة الأعمال.
ما هي أوجه الاختلاف بين المصارف الإسلامية والتقليدية؟
الفرق الأهم هو تحريم الربا (الفائدة) والغموض وعدم العدالة في إجراء المعاملات التجارية. ويجب أن يكون النشاط المصرفي الإسلامي متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى تجنب وحظر الأنشطة التجارية غير الأخلاقية .
ماهو الربا؟
الربا هو دفع أو تقاضي الفائدة على المبلغ الأساسي للقروض أو الودائع سواء كان المبلغ كبيراً أم صغيراً. والربا أمر يحظره القرآن والسنة بغض النظر عما إذا كان يؤخذ على قرض لغرض الاستهلاك أو الأعمال التجارية. وعلاوة على ذلك، وفي مجال الأعمال في أيامنا هذه، فإن الربا يأتي على أشكال أخرى مثل عقوبة التأخير في تسديد الديون، وخصم الأوراق التجارية، وبيع الديون وما إلى ذلك من المستحقات.