مصرف ليبيا المركزي

إنَّ مصرف ليبيا المركزي مؤسسة مالية مُستقلة ومملوكة بالكامل للدولة الليبية ، ويُمثَّل السلطة النقدية بها وقد حدد قانون إنشاء المصرف المركزي والقوانين اللاحقة له والتي كان آخرها قانون المصارف رقم (1) لسنة 2005 م أهداف المصرف المركزي وهي المحافظة على الاستقرار النقدي والعمل على تحقيق النمو فى الاقتصاد الوطني فى إطار السياسة العامة للدولة .

ويتولى مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي تصريف أمور المصرف ووضع اللوائح الداخلية المتعلقة بعملياته وبالشئون الإدارية والمالية ، ويتكون مجلس الإدارة من المحافظ رئيســــاً ونائب المحافظ نائباً للرئيس ، وعدد خمسة أعضاء آخرين ، ويُعتبر المحافظ هو الرئيس التنفيذي للمصرف وهو الذي يتولى إدارته وتصريف شئونه العادية بإشراف مجلس الإدارة .

وتعد مدينة طرابلس مقر الإدارة العامة لمصرف ليبيا المركزي ، ويقوم المصرف بتقديم خدماته للمصارف التجارية وفروعها في جميع أنحاء الدولة من خلال فروعه فى كل من بنغازي سرت ، وسبهـــــا ، وأقسام الإصدار في مدينة غريان ، والبيضاء .

وقد بدأ مصرف ليبيا المركزي نشاطه فى الأول من شهر ابريل عام 1956م ، وحل بذلك محل لجنة النقد الليبية التى أُنشئتْ فى عام 1951م ، وقد كانتْ من بين ووظائفه المحافظة على تغطية العملة المُصدرة بأصول إسترلينية ، ولم يكن له فى بداية نشاطه أي دور فى مراقبة عرض النقود أو الائتمان المصرفي أو فى الرقابة على المصارف